ألموقف ازاء داء لكروهن الغير نشيط  maladie de Crohn inactive

ألموقف ازاء داء لكروهن الغير نشيط  maladie de Crohn inactive

 

 

ألموقف ازاء داء لكروهن الغير نشيط      

L a maladie de Crohn inactive 

   الملخص:

   يعتمد اخذ الموقف خلال امراض لكروهن  Crohn kعلى تشخيص اثرحالة البطانة العميقة ، الذي يبات مصحوبا بتطور ايجابي للداء بنقص من عدد اللجوء للمستشفى او الجراحة ، و و لقد ابدت بعض الدلائل البيولوجية او البيوماركور biomarqueurs (مثل عامل س CRP وكالبروتيلين البراز     calprotectine fécale  cac    مع المقياس (او السكور le score ) التنظيري و يمكنها ان  تخبر مسبقا بالانتكاس السريري لدى المصابين الذين لم يظهروا  الاعراض السريرية asymptomatiques و لهذا السبب فلقد برزت اليوم نظرية تحسين العلاج  optimisation thérapeutiqueلدى المصابين بداء لكروهن maladie de Crohn (MC)في حالته الخفية MC latente غير انا هناك ارتفاعا للدلائل البيولوجية او البيوماركور les biomarqueurs . و اذا ظلت هاته النظرية مقترحة من لدن بعض الخبراء فليست لدينا اليوم اية معطية علمية تتيح لنا تأكيد صحتها و نحن في تطلع لما ستجود به الدراسات الطبية العالمية الحالية . و توجد بالعكس اليوم دراسات طبية اظهرت احتمال تأثير البيوماركور لدى الأشخاص الذين سيحضون بالعلاج .  

الموضوع:e

ينحصر هدفنا الأول في الممارسة الطبية في الحصول على الشفاء السريري émission clinique ، ولكن هل يجوز الاكتفاء بهاته النتيجة اخيرا ؟ ولنكو نوا واضحين : هل تجب مراقبة هدا الصنف من المصابين بواسطة فحوص من النوع التصويري images التنظيري endoscopie او وصف بعض الدلائل البيولوجية اي البيوماركور les biomarqueurs ؟

لقد حصل اتفاق اجماعي consensus حول توفير أثر شفاء جراح البطانة المعوية العميقة la cicatrisation muqueuse بواسطة الأمراض الالتهابية المعوية المزمنة او أمراض الميكي MICI.و اذا كان حتميا اخذ هاته النقطة بعين الاعتبار ، لدى المصاب الذي يبلور اعراضا سريرية فان الفائدة تسلك منعطفا مختلفا و يمسي موضوع نقاش كلما تعلق الأمر بمريض متجرد من الأعراض السريرية .و حسب ما انجبته مؤخرا احدا الدراسات الطبية السويسرية التي تركزت ببساطة على النشاط السريري فتم اللجوء للعلاج اعتمادا على المعطيات السريرية ، التنظيرية و نتائج دلائل البيوماركور . و بالرغم من ما تم نسبه من ضعف نظري faiblesse méthodique  لتلك الدراسة ، فإنها اظهرت مدى تأثير اثر جراح البطانة المعوية على قرار الطبيب المختص في جهاز القناة الهضمية .

و أخيرا يبرز السؤال : هل يجوز ان يحدث تغير استراتيجية العلاج بسبب النتائج التصويرية ، التنظيرية و ما حققته دلائل البيوماركور ؟ و هل يجوز تحسين علاج المصابين المجردين من الأعراض السريرية ؟ غير ان الفحوص الاضافية تظل نشطة لديهم activité des examens complémentaire ؟

و خلاصة القول : اصبحنا نتوفر على اتفاق طبي اجماعي حول الحصول على أثر شفاء جراح البطانة المعوية بواسطة علاج امراض الميكي .

  عبورا من أهمية أثر جراح البطانة المعوية الى الشفاء العميق و الطويل المدى

لقد أثر جراح البطانة المعوية دليلا حتميا في عهد العقاقير المضادة لعامل ت ن ف les anti-TNF

اثناء التجارب الطبية في اطار علاج المصابين . و اجمعت الدراسات الطبية برمتها على التطور الايجابي في المدى القصير و المتوسط لدى المصابين بداء لكروهن الذين برز لديهم أثر شفاء جراح البطانة المعوية .

خلاصة القول : اذا ظل مفهوم الشفاء العميق rémission profonde جد مرتبط بتطور ايجابي فيبات من العسر بمكان اقتراح دليلا تنظير يا   critère endoscopique    

الدلائل البيولوجية للالتهاب les biomarqueurs de l’inflammation

و نظرا لحسن المطابقة مع النشاط التنظيري l’activité endoscopique ، تعرضت عدة دراسات قيمة للعوامل البيولوجية قصد تقييم أثر شفاء جراح البطانة المعوية مراقبة موقع امراض الميكي بواسطة فحص zس ر ب CRP  و الكالبروتيكتينcalprotectine fécale و مطابقتهما مع النشاط التنظيري .

خلاصة القول : يعتمد عاملا س ر ب و الكالبروتيكتين فحصين بيولوجيين يمتازان بمطابقة جيدة مع النشاط التنظيري اثناء الاصابة بداء لكروهن .

تقييم الكالبروتيكتين البراز   

  لقد اثبتت عدة دراسات طبية المطابقة بين النشاط التنظيري و فحص الكالبروتيكتين البراز اثناء الاصابة بداء لكروهن يتيح كذلك فحص الكالبروتيكتين التعرف المسبق على حالة الانتكاس اثناء الاصابة بداء لكروهن و تسير عودة مقادير الكالبروتيكتين الى المقادير العادية ن نشير لايجابية تطور

Les anti- TNFالداء اثناء العلاج بالعقاقير المضادة لمادة ت ن ف   

 فحص س ر ب يكتسي الفحص اهمية عالية قبل تناول العقاقير المضادة لعامل ت ن ف أثبتت عدة دراسات طبية قوة ارتفاع نسبة الانتكاس السريري في حالة ارتفاع س ر ب و يعتقد هبوط مقدار س ر ب بعد استهلال العلاج دليلا ايجابيا للتطور و اخذ الجراح في الشفاء . اما فحص الكالبروتيكتين فيصادف صعوبة التعويض من طرف الشركات التأمينية اللواتي ترفض رد ثمن الفحص للمصاب

ادخال تحسينات على علاج داء الكروهن وفق الدلائل البيولوجية

يبدو المبدأ جديا نظرا لما سلف من المعطيات و يمكن مناقشة جانبين اثنين : 

- التراجع في سلم العلاج اثناء توفر الكشف العميق الشفاء العميق . 

ترتفع نسبة الانتكاسات بعد العلاج حينما يظل س ر ب يفوق 20 مغم في اللتر

-ادخال تحسينات على العلاج لدى المصابين المجردين من الأعراض السريرية غير أن الدلائل البيولوجية تظل مرتفعة لديهم  ، لا تتوفر حاليا على اية معطية علمية لإثبات صحة هاته الفكرة . و لا ينصح أبدا بتقوية العلاج قصد الحصول على أثر شفاء جراح المصابين بداء لكروهن في مرحلة الشفاء و الذين يتوفر لديهم بعد أثر شفاء الجراح على مستوى البطانة المعوية اللجوء للفحص التنظيري و تقوية العلاج ازاء عدم توفير أثر الجراح .

لازالت الدراسات الطبية جارية لإثبات صحة النظرية .

و خلاصة القول : يعتقد مفهوم تحسين العلاج منطقيا لدى المصابين المتجردين من الأعراض السريرية . لكن فحوص البيوماركور البيولوجية مرتفعة ، و تعد الدلائل الحالية غير مباشرة و لا يمكن الاعتماد على هاته الاستراتيجية سوى علميا . و تحت مناقشة كل حالة على انفراد. و اننا في تطلع مستديم لما ستجود علينا به الدراسات الطبية في المستقبل .

:النقط المهمة 

  يظل الهدف من علاج داء لكروهن الحصول على أثر شفاء تقرحات البطانة المعوية العميقة

او  CRP س ر ب Les biomarqueursتستطيع بواسطة الدلائل البيولوجية او البيوماركور  

 الكالبروتكتين البراز ، تقييم ذلك أثر الشفاء .Calprotectine

 و ان رجوع الفحوص البيولوجية لمقاديرها العادية بعد توجيها جيدا صوب مصير الداء ، و يخبر  مسبقا ارتفاع الفحوص عن التعرض للانتكاس السريري في الأمد القصير أو البعيد .

 و نظرا لعدد توفير المعطيات العلمية اليوم قد يجوز اقتراح اللجوء لتكثيف العلاج قصد الحصول على اثر شفاء تقرحات البطانة المعوية في مرحلة الشفاء السريري

 لكن الدراسات الطبية حول هذا المفهوم أخذة في التطور لتأكيد او عدم اثبات فائدة تقوية العلاج اعتمادا علىالدلائل البيولوجية .

 

 

 

     

 cliquez_adesse

 

x

 

ADRESS

http://docteuramine.canalblog.com/

www.docteuramine.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 www.docteuramine.com 

http://docteuramine.canalblog.com/