diapogif

1234enf  الوقاية بواسطة التحقين ضد تنقل النهاب فيروس الكبد "ب"خلال الانجاب : فعالية غير كاملةgrgif9الموضوع : لقد أمسى اليوم تحقين الرضعاء les nouveau-nés ظاهرة عامة يتم تطبيقها في أكثر من 200 بلد في المعمورة ، تلقيح يخلص من داء يقضي تدريجيا على حياة ما يفوق مليون نسمة من سكان العالم. وذلك بالرغم من أن الوقاية المناعية immunoprophylaxie المطبقة على الأطفال من أمهات حاملات لمستضاد فيروس "ب" AgHBs positif ، تعتقد معرضة للإخفاق بنسبة تربو عن 10% على الأقل . و اضافة لذلك ، فان الأطفال الذين تتنقل اليهم عدوى التهاب فيروس "ب" يطورون خطورة الاصابة بسرطان الخلايا الكبدية carcinome hépatocellulaire ( cancer33CHC)أكثر ارتفاعا مقارنة مع الحاملات الغير ملقحات porteuses non vaccinées و من أمهات غير حاملات لمستضاد فيروس "ب" AgHBe négatif . هم الذين يعتقدون معرضين لتطور الحالات الحادة لالتهاب فيروس «ب" hépatite fulminante. أما الأطفال الذين لم يحضوا بالحماية الوقائية ، أثناء الانجاب ، فينحدرون بنسبة 9 من كل 10 من أمهات حاملات لمستضاد فيروس الكبد "ب" AgHBs positif. لقد أثبتت الدراسات الطبية بأن التحقين العام للرضعاء بواسطة الايمينوجلوبولين المضاد لفيروس الكبد "ب" Immunoglobuline anti-HBs ( Ig anti-HBs) لدى الرضعاء من أمهات حاملات لمستضاد التهاب فيروس الكبد "ب" AgHBs et AgHBe يخفض من نسبة الحمولة لدى السكان و ينقص كذلك من خطورة تطور سرطان الخلايا الكبدية و من تطور الحالة الشديدة لالتهاب فيروس "ب"

  mere___fils الأولاد و الأمهات les enfants et les vaccin22mères : 

    vaccin33نتائج التلقيح: لقد أثبتت بعض الدراسات الطبية بأن نسبة حمولة مستضاد فيروس "ب" AgHBs لدى ألأطفال تربو عن 2 3% ( و 2 ,9% حينما تكون الأم حاملة لمستضاد "ب" AgHBe ). أما حينما تكون الأم من صنف المستضاد السلبي AgHBe négatif فان نسبة حمولة مستضاد فيروس "ب" AgHBs positif بلغ نسبة 1,14%  حينما يتلقى الرضيع الحماية بتلقيح ايمونوجلوبولين "ب" Ig anti-HBs أثناء الانجاب . و ترتفع نسبة الحمولة الى 0,29% في حالة عدم اللجوء للتلقيح. ان 9% من نسبة الأطفال من أمهات حاملات لمستضاد "ب" سلبي AgHBe négatif يتحولن الى مستضاد ايجابي AgHBe positif بالرغم من التلقيح.inj

  أما نسبة حمولة مستضاد "ب" AgHBs فلا تختلف حسب وجود أو عدم وجود الحمولة لدى الأباء .و يعتقد التنقل المزمن لالتهاب فيروس "ب" لدى الطفل الحامل لمستضاد فيروس "ب" ايجابيا AgHBe positif

   لا تعتقد مهمة فائدة ايمونوجلوبولين المضاد لالتهاب "ب" Ig anti-HBs ، حينما تظل الأم غير حاملة لمستضاد "ب" AgHBe négatif  .

   لقد أثبتت الدراسات المطبقة على سكان آسيا بأن التلقيح المنفرد ، بدون ايمونوجلوبولين مضاد لفيروس "ب" ، بأن تلقيح الرضعاء في هاته الحالة لا يضيف سوى فائدة قليلة و غير مهمة حينما يقصد من ذلك تخفيض نسبة حمولة مستضاد "ب" AgHBs. لكن العامل الأساسي في خطورة تنقل الداء يكمن في الحمولة الفيروسية التي تبات مرتفعة لدى الأم بالرغم من سلبية مستضاد "ب" AgHBe négatif .

   فهل الايمينوجلوبولين المضاد لفيروس "ب" غير مهم  لدى الأم الخير حامل المستضاد "ب" AgHBe négatif ؟ تبقى علامة الاستفهام دائما قائمة بالرغم من أن الحدث يحضا بنصيب ضئيل ، فان اضافة الايمونوجلوبولين للتلقيح تحفظ من التعرض من تطور الالتهاب الى حاد شديد hépatite fulminante . و نظرا للحالة الاقتصادية فعدة هي البلدان الغير غنية ، اللواتي تستمر في الجوء لفحوص مستضاد "ب" AgHBe الذي يعد أقل تكلفة مالية من فحص الحمولة الفيروسية ADN viral B . و سيجيب التاريخ عن احتمال الاستمرار في الاتجاه أم لا؟

بدون اضافة الايمينوجلوبولين لدى الأم من صنف مستضاد "ب" ايجابي َAgHBe positif يعد غير كافي و ناقص الفعالية . يتخلص اصف الأطفال المصابين في غضون 10 سنوات الأوائل من الحياة.و تبات الحمولة الفيروسية مرتفعة في أغلبية الحالات لدى الأمهات مكن صنف المستضاد لفيروس "ب" ايجابي AgHBe positif مقابل مع الأمهات من الصنف السلبي AgHBe négatif .

  gros2gif تظل الحمولة الفيروسية عند الأم أثناء الانجاب العامل الأساسي لنقل الفيروس للرضيع .  و تغدو الخطورة آخذة في الاحتمال حينما يفوق مستوى الحمولة الفيروسية 20 000 وحدة عالمية في مللتر أو 5،3 لوج وحدة عالمية في المللتر أو 1000000كوبي في المللتر أو 6 لوج كوبي في المللتر  charge virale>ou égale 5,30log UI/ml ou 20000copies ui /ml ou 10 puissance6 copies/ml ou 6 log copies/mlcorde22gif

   أما تحت هذا المستوى فتعتقد خطورة تنقل الفيروس مستحيلة بالرغم من التلقيح. و ليس غريبا أن بتم تنقل الفيروس بطريقة مجهرية micro transfusion transolacentaire عبر حبل الصرةcorde_omb أو نتيجة تقلصcontractions profondes عميق الرحيم أثناء المخاض أو الولادة العادية  pendant le travail. و كذلك نتيجة استعمال أدوات الولادة أو خلال التهديد بالإنجاب السابق لأوانه l’accouchement prématuré ، بالإضافة لإخفاق التلقيح خلال الحمل السالف ، اخفاق قد يعرض لخطورة الاصابة أثناء الحمل الحالي. و ليس للرضاعة و عملية الأمنيوسانتيز amniocentèse من تأثير على ظاهرة نقل الفيروس . و لا ينصح بتحقين الأم rossgifبالايمونوجلوبولين أثناء الحمل نظرا لضئالة أو عدم فعالية التلقيح و وقاية من احتمال التعرض النظري théorique لتراكم تراكيب مناعية danger théorique de dépôts de complexes immuns . و لقد تم الاتفاق بالإجماع على فعالية العلاج بالعقاقير الشبيهة النوكلوتيدية و النوكلوزيدية les analogues nucléotidiques et nucléosidiques . لقد تأكدت اليوم فعالية علاج الأمهات المصابات بحمولة فيروسية عالية forte virémie، فدخل حيز التنفيذ العلاج بواسطة العقاقير الشبيهة. فطبقت تجربة واسعة النطاق على عقار لاميفودين أو الزيفيكس lamivudine ( ZEFFIX) و لم يلاحظ اقتران استعماله بعاهات كثيرة  ، سوى أن العقار يعزل اصناف النقل mutants ، أصناف تعتقد عائقا محتملا ينقص من فعالية العلاج مع استدامة تناوله.

   يمتاز عقار التيلبيفودين أوسيبيفو telbivudine (SEBIVO) بايجابيته الممتازة أثناء الحمل . لولا أن الدراسات حول هاته الحالة لا زالت قليلة.

   و تضمن الوصفة ابتداءا من الشهر 4 أو السابع 2trimestre ème ou 3ème للحمل :    600 مغم في اليوم ، حيث يخفض العلاج ظاهرة التنقل الفيروسي الى درجة الصفر.

   و يغدو العلاج بعقار تالتينوفير( viread) ténovir) فعالا. غير أنه يصحب بظهور عاهات غير قليلة لدى المصابات بداء الايدز SIDA . و لعل هذا النوع من العلاج يحتل الدرجة الأولى في الفعالية حينما يغدو التفكير في متابعة العلاج بعد الوضع أمرا قائما ، شرط أن تمنع الأم من رضاعة وليدها.gross22

  و من الملحوظ ارتفاع الأنزيمات الكبدية بعد الانجاب أو بعد التخلي عن متابعة العلاج. بيد أنه ارتفاع لا يعرض للخطورة ما دامت الاصابة الكبدية لم تعرف شدة قبل الحمل.foie22

  و ان العملية القيصرية la césarienne المنتخبة تنقص من فعالية تنقل الفيروس من الآم للابن عندما تكون الأم حاملة لحمولة فيروسية عالية . تتحتم مناقشة قرار العملية ازاء حالات  الولادة الصعبة    accouchements difficiles و خاصة عندما يتعلق الأمر بأم لم تحض بعلاج قبل الوضع.

    و لنذكر أخيرا بأن التلقيح القائي بواسطة الايمينوجلوبولين  أن يتم في غضون 12 ساعة بعد الانجاب.

الخاتمة : حينما يتم العثور على مستضاد فيروس "ب" الايجابي لدى الأم الحامل في مستهل الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل ، يجب اجراء كافة الفحوص الكبدية و فحص حمولة أ د ن و مستضاد ه ب أوه. ثم يجب اللجوء للعلاج بالعقاقير الشبيهة.

حينما يتم اكتشاف ارتفاع الحمولة الفيروسية في الدم و في كافة الحالات فتمسي المراقبة المنتظمة للكبد أمرا ضروريا و قائما.

   يجب أن يتم تلقيح الرضيع قبل 12 ساعة للحياة.

 يجب أن يتابع التلقيح في غضون شهر أو بعد الوضع.6    

   و تراقب فعالية التلقيح بعد مرور سنة على الولادة و يجب أن يطرح على طاولة المناقشة علاج الأم بعد الانجاب

 etitsgif  يجب اقناع الأخوات المولدات و الأطباء المختصين في الولادة بتحسين سبل الشغل و أن نشهد لهم بأننا جاهزين للإجابة

 

rasnfgifعن كافة أسئلتهم حول هذا الموضوع

adr.

compitgif

 canal

http://www.docteuramine.com/

kck

1

best