J1JC1c1c2c3

داء لكروهن أثناء مرحلة الاستشفاء :ما يحدث بعد التخلي عن العلاج بعقار الانفليكسيماب   

    ألموضوع   : لقد تم التوصل لإثبات وجود الأجسام المضادة لعقاقير ت ن ألفanticorpsanti-TNalpha المؤهلة لمرحلة الاستشفاء و المحافظة على حالة الاستشفاءrémission من داء لكروهن maladiedeCrohn و بالرغم من الخبرة التي تم تحقيقها في غضون العشرة سنوات الأخيرة ، فان الاستراتيجية المثلى lastratégieoptimale للعلاج لا زالت مجال تناقض بالنسبة لتحديد أحسن وقت يستهل فيه العلاج ( استراتيجية الصعود و الهبوط stratégie step up et top down)،و متى يجب اضافة عقاقير الايمونوسوبريسور immunosuppresseurs ؟ و متى يحتمل التخلي عنها بعد التوصل للاستشفاء

ليس نادرا أن يتم قرار قطع العلاج بعقار الانفليكسيماب Infliximab و تركه لأسباب قاهرة مثل الثمن الجد مرتفع و الشكوك في براءة العلاج و اندماجه في احداث عداوات دخيلة و التعرض لداء اللامفوم le lymphome و الارادة في التطوق للحمل و الانجاب désir de grossesse ( المرور عبر حبل الصرة  passage transplantaire   ابتدءا من الأسبوع 20 للحمل ) . فيتحتم اذا تحديد فئة المصابين بداء لكروهن la maladie de Crohn  المرشحين لمتابعة العلاج في غضون مرحلة الاستشفاء التي استدامت 6 أشهر على الأقل التي حضت بالعلاج بواسطة عقار الانفليكسيماب و الايمونوسوبريسور في غضون سنة على الأقل .

لأن نصف هؤلاء المصابين يتعرض للانتكاس la rechute أثناء سنتين بعد متابعة العلاج بأن العودة للعلاج بعقار الانفليكسيماب ، بعد التخلي عن متابعته ، ينقص من فعاليته و يجعله غير صالح. لكن هاته الفعالية لن تغيب تماما حينما الانفليكسيماب .و تقدر نسبتهم ب 52% ، اضافة لحالات الانزلاق عن العلاج l’échappement المقدرة بنسبة13%  . فليس اذا من صالح المريض التخلي عن العلاج.

   و ان ظاهرة التسمم مع مرور الأيام و حالة الشك في عدم براءة العلاج بالنسبة للحمل ، يعتقد دافعا قويا للتخلي عن متابعة العلاج أو قرار تركه بالنسبة لفئة من المصابين.

   للقد أثبتت بعض الدراسات الطبية بأن العودة للعلاج بالانفليكسيماب ، بعد التخلي عنه، تنقص من فعاليته و و تجعله غير صالح..بيد أن هاته الفعالية لن تغيب تماما حينما يضاف لعقار الانفليكسيماب العلاج بالايمونوسوبريسور المسبوق. و يتم التحقن بالكورتيزون perfusion de corticoïdes

 

1

cliquez_adesse

ca

   http://www.docteuramine.com/

z