القولونوسكوبي أو الفحص بالتنظير للقولون– الجديد و دلائل الجودة  colonoscgif1

 

C44C11  

ؤلcgifgif

المقدمة: فحص حتمي و بالغ الأهمية، أقل ما يقال عنه : إن دقته تفوق دقة الكشف بجهاز اسكانير le scanner للأورام الدقيقةles polypes  في الأمعاء الغليظة le gros intestinبنسبة 50% . و قد يعد اللجوء لهدا الفحص أمرا إجباريا، قصد كشف شتى الأمراض المعوية. و لا يقتصر استعماله على المرضى ،  فحسب، بل يمتد الى كل من تجاوز سن الأربعين أو الخمسين، و لو كان سليما....،

و يدعى هذا الفحص الذي تنفرد به الأمعاء الغليظة تنظير الجزء الأسفل للقناة الهضمية la colonoscopie ou coloscopie.1111111111111111111111COLONOSCOPIE

   عدة هي المرات التي تداهم الدهن، خلالها، شتى الأسئلة مثل:

كيف و متى و أين يغدو الكشف بالمنظار أمرا ضروريا؟ و من يتحتم عليه الاشراف على عملية التنظير؟ و ما هي منافع و مخاطر الفحص؟ و هل يجب أن يخضع المريض مسبقا لتحضير إجباري؟ و هل عليه أن يتناول عقارا قبل الفحص؟ و هل يجوز للطبيب أن يطبق عملية التنظير على المصابين بفشل الكلي أو القلب؟ و هل هناك من بديل للتنظير في حالة الاستحالة؟....هكذا و دواليك....

   أملنا في هدا العرض الوجيز، أن نسلط الأضواء على أجوبة هواته الأسئلة و نسوق في ثناياها بعض التفسيرات التي نعتقد أنها ستتلقى استحسان قرائنا الأعزاء، و لعلها تزودهم بالقوة و الشجاعة الكافيتين لاقتناعهم بأهمية تلك الفحوص القيمة التي تنقد حياة الملأ في شتى المواقف.
COLONOSCOPIE-2

   الملخص: ترجع الأسباب الرئيسية لإخفاق الكشف بالمنظار للجزء الأسفل للقناة الهضمية ( بالكولونسكوبي) la colonoscopie الى:

-       سوء تهيئ الأشخاص

-       سوء أو عدم تطبيق عملية التحضير

-       الإمساك( القبض) la constipation

      يسبق الكشف العملي الفحص ألسريري، وفق طريقة منتظمة ، ينجزه الطبيب المختص في أمراض الجهاز الهضمي ، الذي يجدر به تسليم التعليمات، كتابيا حول خطة التحضير، الى المريض .

   إن كشف عدد الأورام le nombre d’adénomes بالمنظار يتعلق بفعالية تهيئ الأشخاص. 

      فليس غريبا اذا، أن ينجم عن سوء تهيئ المرضى، تصعيد عدد تكرار عمليات التنظير و بالتاي ارتفاع الأثمنة. غير أن المعلومات الكافية حول سوء تهيئ الأشخاص للتنظير la colonoscopie mal préparée لا زالت اليوم غير جد ناصعة البياض.غير أنها آخذة في سبيل التطور بوثيرة سريعة و تكيف وفق مختلف الحالات الغير عادية مثل فشل الكلي و القلب و الإصابة بأمراض السكريات أو الخضوع للمعالجة بالأدوية المحبطة لأنزيم كونفيرسيو inhibiteur de l ‘enzyme de conversion، أو مضادات الأنجيوتينزين 2 antagonistes de l’angiotensine 2. و لقد توفرت لدى الطبيب اليوم عدة سبل حديثة، طورت استحسان و رضا الأشخاص على تناول أدوية التحضير التي غدت تنال قابلية المرضى كلما أمسى حجم السوائل، التي يجب شربها، منخفضا.

  
‪COLONOSCOPIE 1 Version en Arabe Dr AMINE A Casablanca docteuramine canalblog‬‏
YouTube - ‪COLONOSCOPIE 1 Version en Arabe Dr AMINE A Casablanca docteuramine canalblog‬‏
أسباب اخفاق عملية التحضير:  les motifs de l’échec de la préparation 

   كلما خلف سوء تهيئ الأشخاص برازا في الأمعاء ، كلما ارتفعت نسبة إخفاق الكشف بالمنظار لتربو عن نسبة ¾ . و لا يمسي العائق التقني أساسيا إلا في الحالات النادرة مثل حالة الإصابة بداء السكريات أو نوعية خطة التحضير.

   و لعل أحسن طريقة اليوم لتهيئ الأشخاص هي التحضير عبر مرحلتين ، خاصة لدى المعرضين للامساك (القبض) la constipation.

   و من العوامل التي تجعل تناول أدوية التحضير بأكملها ظاهرتا التقيؤ و الغشيان vomissements et nausées.

   أهمية الفحص قبل التنظيرla consultation préalable à la colonoscopie:إن طريقة تبليغ المريض من الأهمية بمكان. فبحسن أداء التبليغ ، يتعرف الشخص على ضرورية التهيؤ الجيد للأمعاء ، بحيث بقدرما تزداد جودته ، بحدما يغدو الكشف ذا فعالية عالية. و إن سوء التحضير يدني من مصداقية الفحص و يؤدي ،لا محالة، الى إعادة الكشف، و بالتالي الى ارتفاع الأثمنة. في تلك الحالة يتم الكشف بدون ملاحظة وجود ألأورام التي تبات محجوبة polypes non vus ببقايا البراز .

   انه لجدير بالطبيب اذا أن يستهل العمل بشرح عملية التهيؤ للتنظير و أن يدل المريض على المنافع و المخاطر و النوعية و أن يكون المريض مصحوبا بشخص آخر في حالة خضوعه للتخضير، و أن يتم، كذلك شرح التخدير anesthésie. و بالإضافة الى تلك النصائح ، يجب أن يلم المريض علما بأن عليه أن ينظم سبل التغذية و أن يقصى من طعامه الفواكه ذات العظام الدقيقة  fruits à pépins. و لكي يقتنع المريض يجب أن يشاهد ،قصد المقارنة بين الأمعاء النظيفة و غيرها، صورا للأمعاء.

   و يتم نوع التحضير وفق سن و قدرة الأشخاص على شرب عدة لترات من الماء ، كما تختار الطريقة الملائمة  حسب احتمال الإصابة بأمراض الكلي أو القلب، مع التحفظ للتعرض لظاهرة التقيؤ، التي تعد عائقا لانجاز التحضير الممتاز، الذي ترتفع جودته كلما أضيفت إليه الأدوية الملينة les laxatifs . و كلما تم استعمال مواد التهيئ عبر مرحلتين ، كلما ارتفعت نسبة جودته. حيث يشرب المريض 3 لترات اثناء العشية التي تسبق الكشف بالتنظير la colonoscopie  ، ثم يشرب ½ لتر ، 3 أو 4 ساعات قبل الكشف .RECTOSIGMOIDOSCOPIE444444444444444444

      مخلفات التحضير الغير جيد- les conséquences d’une   mauvaise préparation:بقدر ما تحسن دقة تنظيف أمعائك، بحد ما تتحسن نسبة الكشفلتفوق ب46% نسبة الكشف الذي يعقب التحضير المتوسط.

   دلائل الجودةles critéres de choix des modalités

d’une bonne préparation
‪COLONOSCOPIE 1 Version en Arabe Dr AMINE A Casablanca docteuramine canalblog‬‏

   يعتمد تقييم الدلائل على  جودة و فعالية قابلة التهيئ بالإضافة الى فعالية العقاقير الملينة من نوع البيج PEG ، أو فوسفات السود يوم phosphate de sodium.

   بيد أن قابلية الأشخاص لاستعمال تلك الأدوية لا زالت مختلفة و ذات وضوح غير ناصع البياض. و يحتمل أن الأدوية المشتقة من فوسفات السود يوم تسبب التهابات حادة للكلي néphropathie aigue،بنسبة ضئيلة تقل عن 1/1 000 نتيجة ارتفاع نسبة الفوسفات الدموي hyperphosphatémie. كما تعد مقوية له، الأدوية المحبطة لأنزيم التحول l’enzyme de conversion و مضادات الأنجيوتينزين 2 les antagonistes de l’angiotensine و العقاقير المثيرة للتبول les diurétiques  بالإضافة الى فشل الكلي و القلب.

   و تضمن الحمية ضد هواته التأثيرات الجانبية بالمقامة الفعالة التي تتصدى لجفاف الجسم عبر شرب لترين أو ثلاثة من السوائل قبل استهلال عملية التنظير مع احتمال تزويد المريض بسوائل عبر الوريد أثناء عملية الكشف. و يجب أن تفرق فترتا شرب فوسفات السود يوم ب 12 ساعة من الزمن la durée entre les 2 prises de sodium.

   و من العوامل السلبية التي دني قابلية تناول عقار البيج PEG ظاهرتا التقيؤ و الغشيان nausées ، اللواتي قد تعرف انخفاضا حينما يتم تقسيم تناول العقار على مرحلتين صباحا و مساء.

   و من تأثيرات البيج التي يجب سياقها في هذا العرض كونه يخفض من مقادير السود يوم الدموي في حالة الإصابة بفشل الكلي أو القلب أو خضوع المصاب الى للمعاجلة بالأدوية المثيرة للتبول .كما يحتمل أن يدني مقادير البوتاسيوم hypokaliémie  و تصادف هاته الظاهرة أثناء استعمال كافة الأدوية المستعملة التحضير les préparations des patients المرضى الى التنظير

   و انه لجدير بالذكر تنبيه كافة المرضى المصابين بالفشل المزمن للكلي insuffisance rénale chronique و الخاضعين منهم لحالة التصفية dialyse، أنهم ممنوعون منعا كليا من التحضير الفموي.

   من السبل الشائعة اليوم لتحضير المرضى أصبح مفضلا تخليط 10combinaisonغم من حامض الأسكوربين acide ascorbique أو أسكوربات السود يوم ascorbate de sodium بلترين منعقار البيج PEG . غير أتن حامض الأسكوربين يخلف إسهالا يمكن تفاديه بشرب لترين على الأقل من سائل صافي liquide clair يضاف الى ماد  البيج.

   لقد برزت اليوم أقراص جديدة فوسفات السود يوم phosphate de sodium تستعمل عوضا عن عقار البيج ، تجرع بسائل صافي :32 قرصا توزع على مرحلتين ، حيث تجرع 20 فرص عشية الكشف و 12 قرص صباحا ، 4 أو 5 ساعات قبل عملية الكوسكوبي. و يتم الاستعمال وفق الطريقة الآتية:تجرع 4 أقراص ب250 ملل من الماء أو سائل صافي كل ¼ ساعة، ما يساوي لترين (2). و إن مفعول تلك الأقراص لا يختلف عن مفعول عقار  البيج.

   و إن الاستعمال المقسم l’utilisation fractionnée لعقار فوسفات السود يوم يلاقي استحسان المرضى و يرفع من قابليتهم للتهيء و يقوي مفعولية الدواء capacité d’efficacité du médicament. مع العلم بأن الطبيب المختص في علم الإنعاش médecin anesthésiste réanimateur و التخدير ، ينفرد لوحده بأخذ القرار.

   نعم، إن تلك الطرق حديثة غير أنها تبقى معقدة الاستعمال.

   الخاتمة: بالرغم من أن الطبيب يعد المسئول الأول عن شرح طريقة استعمال الأدوية، فان 1/3 الأشخاص يسرحون بعدم أو سوء الفهم.

   لقد أجمع الكل اليوم على حتمية فحص الأشخاص، من قبل الطبيب المختص في الجهاز الهضمي، قبل الكشف بالمنظار. و يجب أن يتم شرح منافع و خطورة الكشف و انتخاب المادة و الطريقة المناسبتين لتحضير المريض  الذي تسلم إليه وصفة تضم النصائح الضرورية مع التأكيد بأن نجاح الكشف متعلق بجودة التحضير و ان الكشف السيئ يعاد بعد 3 أشهر ، و اذا كان الكشف كاملا بالرغم من تدني جودته ، فانه يعاد بعد سنة.

  يمتاز التحضير عبر رحلتين باستحسان قابلية الأشخاص و انجاز نظافة ممتازة و بالتالي الكشف الأفضل.panoramacomplet

 

 

emagadresseadresse

cliquez_adesse

www.docteuramine.com

 

 

 

ca

z